قصص في الرياضيات رائعة » Mathématique | Bloguez.com

 قصص في الرياضيات رائعة

1/2/2009

ثبت فاعلية أسلوب جديد فى تدريس الرياضيات ... يستخدم فيه مدخل الحكايات والطرائف لشرح المادة وتبسيط مفاهيمها للطلبة ...

هذا الأسلوب ...نحاول توضيحه فى الموضوع التالى ... الذى يستعرض عددا من القصص والحكايات المنتشرة على النت أو الموجودة فى أبحاث أتمنى أن تحوز إعجابكم وتنال رضاكم ...

أ)قصه عائله الاعداد الصحيحه.
كانت الجده ( ص ) تنتسب إلى قبيله عريقة اسمها ( رياضيات ) وتعيش حياة سعيدة هى وبناتها ....بنتها الكبرى ص+ .... وبنتها الصغرى ص- .... وولدها الوحيد صفر، أنجبت ابنتها الكبرى عددلانهائي من الأعداد الموجبة وبنتها الصغرى أيضاً انجبت عددا لانهائيا من الاعداد ....
أما ابنها الوحيد صفر فهو أصغر من بنتها الكبرى وأكبر من بنتها الثانيه الصغرى ،ولكن ...كان ابنها هذا كثيرا مايسبب لها المشاكل.... واذا ضرب أحد اخواته او بناتهن قلبهن وجعلهن لاقيمه لهن اماإذا تكرم وقرر ان يقبل رأس احد اخواته او بناتهن يجعلهن متساويات ولا يراعي الفروق الفرديه ولايقدر الكبير ولايعطف على الصغير،أما ابنتها الصغرى ص- أمرها عجيب حيث كلما كبرت احدى بناتها صغر حجمها ...لذلك هذه الجده في حزن وهم ولكن عزاء هذه الجده الوحيد ان احفادها كثيرون جداً ولاينتهى عددهم ويتحكمون في مصير البشر ويثبتون اهميتهم في الحياة وخاصة ايام اختبارات الطلبه والطالبات ...

ب)قصة كثيرات الحدود.
مع العلم ان كثيرات الحدود كـ ( 8س + 7ص ) هي عباره عن جمع وحيدتي حد او اكثر ،وقد تكون ثنائيه او ثلاثيه او او ( يعتمد على عدد حدودها المجموعه )....وتبسيطها يعتمد على تشابه الحدود فإن كان هناك تشابه نجمع الحدود المتشابهه.

القصة :

كانت هناك وحيدة الحد التي عاشت حياتها في معزل عن مثيلاتها من وحيدات الحد .... وذات يوم سئمت من عيشة الوحده وشعرت بالملل وقررت ان تخرج وتحتك بمثيلاتها من وحيدات الحد ... وفعلا خرجت واجتمعت مع وحيدة حد اخرى وكونت عائله رياضيه شهيره اطلقوا عليها بمسمى عائلة كثيرات الحدود التي تتكون افرادها من مجموع وحيدات حد او اكثر هؤلاء وحيدات الحد لايوجد فيما بينهم تشابه،تكونت عائلات كثيرات الحدود ....ثم إنهم قرروا الذهاب إلى البحر .... فركبوا سيارتين.... بشكل عشوائي ... يعني العائلة الواحدة...تكون موجودة في السيارتين مقسمة (( ليس شرطا أن تكون بالنصف))...ومن ثم قررت كل عائلة نصب خيمه ...فنشروا إعلانا ....على العائلة (...) تعالوا هنا ....فتجتمع كل عائلة مع بعضها <<<<< وهذا ما يساعد في شرح جمع أو طرح كثيرات الحدود...بفكره العائله ( كثيرة الحدود ) المكونه من افراد كل فرد منها يسمى ( وحيدة حد ) عند اجتماعهم في مجلس واحد تتكون لدينا حلقه مترابطه من عائلة كثيرة الحدود

وهناك قصة أخرى لها ... تمت روايتها كالتالى :
فكرة التوأم في تبيسيط كثيرة الحد...أو فكره الفصل فإجتماع عدد من الطالبات سيكون لنا مايسمى بالفصل كما كثيرات الحدود.
هذه القصص والروايات عن كثيرات الحدود تساعد فى تقديم الفكرة لمعلمة الرياضيات بالحصة ..

ج)مسرحية عودة المستطيل ....
يدخل المذيع و معه الميكرفون و يتحدث إلى الجمهور .....
المذيع : برنامج أخبار الأشكال الهندسية يرحب بالأخوة المشاهدين و يقدم لكم هذا الحدث على الهواء مباشرة.
" يخرج عدد من الأشخاص من عده اتجاهات في حركة عشوائية " يجرى كلٌ منهم مسرعا" و يوقف المذيع أحدهم"
المذيع : لو سمحت أخبرنا ماذا يحدث بالضبط؟
أحد الأفراد : المستطيل يريد أن ينحرف بفكره ويشذّ برأيه . "ويجري مسرعا"
المذيع مع أحد الأفراد الآخرين: ماذا فعل المستطيل؟
أحد الأفراد الآخرين : المستطيل ...المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلاً........
"يدخل متوازي الأضلاع (رجل كبير في السن ممسكا بعصا يستند عليها) يمشى ببطء و هو يبكي و يقترب منه المذيع "
المذيع : أمن الممكن أن تعرفنا بنفسك ؟
متوازي الأضلاع :أنا اسمى متوازي الأضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات تعريفي هو أننى شكل رباعي عندي كل ضلعين متقابلين متوازيين.
المذيع : ما هي خواصك؟
متوازى الأضلاع :خواصي هي كل ضلعين متقابلين عندي متساويين و كل زاويتين متقابلتين متساويتين و القطران ينصف كلاً منهما الآخر.
المذيع : هل تخبرنا لماذا تبكي؟
متوازي الأضلاع :ابني.......ابني ....ابني المستطيل ترك المنزل و اختفى و قال أنه لن يعود ثانية و أنه لا يريد أن يظل مستطيلا ولذلك الناس خائفة جداً ومنزعجة لأن ذلك لو حدث ستتغير أشياء كثيرة في العالم و أشياء أخرى ستقف و تتعطل.
المذيع : لماذا غضب المستطيل و ترك المنزل؟
متوازى الأضلاع :تخاصم مع أخيه المربع.
المذيع :كم ولد لديك ؟
متوازى الأضلاع :أنا عندي ثلاثة أولاد هم : المعين و المستطيل و المربع و هم الذين خرجت بهم من هذه الدنيا و قد أخذوا خواصي الثلاثة. و كل ابن له خواصه التي تميزه عن أخيه و تعينهم على مواجهة الحياة ما عدا المربع- ابني الأصغر- هو الذي اكتسب خواصنا جميعا ونصيبه هكذا.
كما أن أمه وصت عليه عند وفاتها و قالت لي : يا متوازي الأضلاع "لا أوصيك بالمربع " لأنه أصغر الأولاد.
و نحن طول عمرنا أسرة متماسكة و سعيدة و أي شخص يحتاج لنا نكون جاهزين في الحال نساعده في إيجاد حل المسائل و التمارين الهندسية باستخدام خواصنا التي ننفرد بها.
"يحدث صوت عالي و يدخل المعين مندفعا يشمر ذراعيه و يقترب من المذيع"
المعين :أين هذا المستطيل صاحب المشاكل ؟
إني سأطبق أضلاعه الأربعة اليوم بل سوف أجعل زاويته القائمة زاوية حادة, و سوف أجعله مثلثا بدلاً من كونه مستطيلاً, ليس هذا فقط بل سأجعله مقعراً أو محدباً ، ويتكلم مع نفسه من شدة الندم .
المذيع :ممكن تهدأ لو سمحت و تعرفنا بك ؟
المعين : اسمي المعين بن متوازى الأضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات يعرفني الناس بالضلعين المتجاورين المتساويين.
المذيع : هل نفهم من ذلك أنك أخو المربع و المستطيل ؟
المعين :نعم يا أخي .
المذيع :ما هي خواصك ؟
المعين :أضلاعي الأربعة متساوية و أقطاري متعامدة و تنصف الزاوية المقابلة لها.
المذيع :ممكن تخبرنا لما أنت غاضب هكذا ؟
المعين :يا أخي نحن ثلاثة أخوة نعيش معاً نرعى أبانا العجوز متوازي الأضلاع و لكلٍ منا خواصه التي تساعده على أكل عيشه ولكن الشيطان دخل بيننا و جعل المستطيل يتمرد علينا و يقول
لماذا المربع ينفرد بخواص عائلتنا كلها و أنا خواصي قليلة ؟
وأمس تلفظ على المربع وترك المنزل و منذ ذلك الحين و أبانا حالته النفسية سيئة و حزين جداً و خرج هائماً في البلد يبحث عن أخينا.
هل بعد كل ذلك لا تريدني أن أغضب من المستطيل؟
ليس هذا كل شيء فقد ترك أخي المربع المنزل أيضا و قال: لن أعود إلا عندما أحضر أخي المستطيل معي .
"يدخل شبه المنحرف و معه ابنه شبه المنحرف المتساوي الساقين ممسكا بإحدى يديه " .
المذيع :ممكن نتعرف عليكما؟
شبه المنحرف : أنا شبه المنحرف ابن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات ,الناس تعرفني بالضلعين المتوازيين. وهذا ابني شبه المنحرف المتساوي الساقين.
المذيع :ما سبب وجودك هنا؟
شبه المنحرف :متوازي الأضلاع هو أخي و لما علمنا بالذي حدث قررنا أن نبحث عن المستطيل و نقنعه أن يرجع إلى صوابه و يعود إلى منزله.
المذيع :و ما رأيك في هذه المشكلة؟
شبه المنحرف :و الله ياأخي كلٌ منا يأخذ نصيبه و خواصه في هذه الدنيا و المفروض أن لا يوجد أحد يتمرد على خواصه ...
مثلا أنا لم ينتابني شعور الغيرة من أخي متوازي الأضلاع لأن لديه كلاً من ضلعيه المتقابلين المتوازيين و أنا عندي ضلعين فقط متوازيين , كما يمتلك خواصه الثلاثة المشهور بهم و مع ذلك أنا سعيد جدا لأن لي عملي الخاص و شغلي في حل المسائل و هو له عمله و شغله.المذيع :ممكن نتعرف عليك يا شبه المنحرف المتساوي الساقين؟
شبه المنحرف المتساوي الساقين :أنا شبه المنحرف المتساوي الساقين بن شبه المنحرف بن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات و أدعى متساوي الساقين لأن الضلعين الغير متوازيين لدى متساويين في الطول.
المذيع :ما هي خواصك؟
شبه المنحرف المتساوي الساقين: لدي زاويتا القاعدة متساويتان و أقطاري متساوية أيضا.
و نحن نبحث عن ابن عمى المستطيل و حزين جدا لما حدث له.
"يظهر المربع و هو ممسكا بالمستطيل"
المذيع يتحدث إلى المربع
المذيع :ممكن نتعرف عليك و لماذا أنت ممسك بهذا الشخص هكذا؟
المربع :أنا المربع بن متوازى الأضلاع بن الشكل الرباعي لي ضلعان متجاوران متساويان وإحدى زواياي قائمة.
المذيع :ما خواصك؟
المربع :أضلاعي متساوية و زواياي قوائم و أقطاري متساوية و متعامدة و تنصف الزواية المقابلة لها. وهذا أخي المستطيل الذي تمرد علينا و يريد أن يعدل من خواصه و تلفظ علي قائلا لي لماذا أضلاعك متساوية و أقطارك متعامدة وأنا لست كذلك و نحن نقول له و نفهمه أن خواصك هكذا و ستظل هكذا و الناس عرفتك هكذا...لكن دون فائدة .
المذيع :الآن يجب أن نتحدث مع المستطيل و نعرف ما الذي حمله على فعل هذا؟
المستطيل :أنا المستطيل بن متوازى الأضلاع بن الشكل الرباعي يعرفني الناس بإحدى زواياي القائمة .
المذيع :ما خواصك؟
المستطيل : لدي جميع الزوايا قوائم و أقطاري متساوية.

انظر يا أخي كيف أن خواصي قليلة بينما خواص المربع كثيرة و ذلك لأن المربع دائما "مدلع" ليس في خواصه فقط و إنما كل شئ يطلبه يتم تنفيذه على الفور. يرضي من هذا يا ناس؟ و لهذا قررت أن لن أظل مستطيلا بعد اليوم و سأترك هذا العمل إلى الأبد.
"الكل يجتمع لكي يقنع المستطيل بالعدول عن رأيه" .
متوازي الأضلاع :يا بنى ألا تعرف قيمة نفسك ؟ يبدو أنك نسيت أنك أساس المساحات كلها و عندما بدأ الناس يفكرون في المساحات استعملوا قانون مساحة المستطيل = الطول × العرض و هذا ساعدهم في إيجاد مساحة أي شكل رباعي آخر.
والناس لن تنسَ لك هذا الجميل أبداً .
المستطيل :يا بنيّ إذا كنت تتحدث عن المساحة أنظر إلى المربع و سترى أن مساحته يمكن أن تنتج بطريقتين هما طول الضلع في نفسه و نصف مربع قطره أليس هذا أكبر دليل على أنك تحب المربع أكثر؟
شبه المنحرف : يا بنى يكفى أن معظم الأشكال من حولنا على شكلك أنت ، يا بني ....عد إلى صوابك و لا تجعل الأشكال الأخرى تسخر منا .
شبه المنحرف المتساوي الساقين :مثلا المدرسة على شكل مستطيل.
المعين : الكتاب على شكل مستطيل
المربع:البيوت على شكل مستطيل
شبه المنحرف :الطريق على شكل مستطيل
متوازي الأضلاع :يا بنى هل تريد أن تختفي من الوجود و تغير الكون و تتحول إلى مربع ,كيف يحدث هذا و الناس....الناس كيف ستتعلم و المدارس ستختفى والطريق سيختفي و المعرفة...المعرفة ستنتهى ما دام الكتاب الذي على شكل مستطيل سيختفي.
يا بني ارجع إلى صوابك .......حرام عليك.
المستطيل : كفى ..كفى .. يبدو أنني كنت مخطئ و لن أفعل ذلك مرة ثانية.
متوازي الأضلاع : الحمد لله أنك عدت إلى رشدك .فليجعل الله لك زاوية في الجنة و يضعك في دائرة رحمته و يهديك إلى الطريق المستقيم.
شبه المنحرف : ما دام المستطيل عاد إلى رشده لا بد أن نتفق جميعا على معاهدة أن هذا الأمر لن يتكرر مرة أخرى.
"يقف الجميع ما عدا المذيع في دائرة واحدة و يهمسوا بعض الوقت ثم يقفوا في صف وأحد و ينشدوا معا"
المجموعة : نحن عائلة متوازي الأضلاع أولاد الشكل الرباعي من المضلعات ، أشكالنا موجودة في أرجاء الكون.يعرفنا الصغير قبل الكبير,نحن أساس الهندسة نخدم الجميع بخواصنا التي تميزنا عن غيرنا, نعاهد أنفسنا بأن نبقى يد واحدةً دائماً و أبداً.
انتهت المسرحية .
:|

_________________
صورة

Category : reserved to connected users | Write a comment | Print

Comments

| Contact author |